الجمعة، 17 أبريل 2015

بديّة تودع عالمها ومؤرخها والوالد المربي

بديّة تودع عالمها ومؤرخها والوالد المربي.
محمد بن سعيد الحجري
26 جمادى الآخرة 1436هـ
16 إبريل 2015م

يوم أمس نعت بدية إلى عمان وإلى علمائها ومؤرخيها وفقهائها والدنا وشيخنا وأستاذنا الشيخ عامر بن سعيد الحجري، الذي كان بقية الصالحين الأخيار، وألقاً من ذكريات الأبرار من "مطاوعة بدية"، الذين كان يحمل بين جنبيه روحهم وسيرهم، مع حنينه الأبدي لهم ولعالمهم بذكرياته وشخوصه ومواقفه.
أي كلام منا يمكن أن يفي هذا الرجل الكبير حقه!؟ وإن وفّى ببعض حقه أتراه يفي حق علمه الذي بثه ونشره، أتراه يفي حق تلك النفس الصالحة الرقيقة، وروحه الشفيفة، وتواضعه الجم، وعبرته الحاضرة وهو يستذكر الصالحين!؟ 
فلله ذلك الرجل الكبير، ولله تلك النفس المنغمسة في حب الله وحب رسوله وحب الصالحين من عباده، ولله تلك المودة التي تفيض على أبنائه وتلاميذه، يبدي بعضها ويكتم بعضها كأي مربّ حصيف حكيم! ولله تلك الذاكرة المتدفقة بتاريخ الوطن وأحداثه وأعلامه وأماكنه ومعالمه!
نعم ..حق علينا نحن أبناﺀه وتلاميذه أن نحيي ذكره ونضع اسمه وسيرته مثلاً ملهماً للأجيال، مثلما كان مثلاً ملهماً لجيلنا ولأجيالٍ من قبلنا، وعسى أن نقف في ذلك وقفات نؤدي فيها بعض حقه العظيم علينا.

كان شيخنا الأستاذ عامر بن سعيد رفيق والدي رحمه الله في رحلة الطلب الأول للعلم في نزوى مع الإمام محمد بن عبدالله الخليلي رحمه الله، ثم سارت بهما الحياة سيرها تعلماً وتعليماً ورحلة واغتراباً باحثين عن المعرفة، كانا رفيقي الصبا في رحلة نزوى وفي مجالس العلم في بدية مع الشيخ الشيبة محمد بن عبدالله السالمي والشيخ سعود بن عامر المالكي والشيخ علي بن ناصر الغسيني والشيخ أبي حميد حمد بن عبدالله السالمي، وغيرهم.
ثم تحركت الحياة بهما داخل الوطن وفي المهاجر تعلماً وتعليماً وعطاﺀ ليعود شيخنا الأستاذ عامر بن سعيد إلى الوطن بعد قيام النهضة العمانية، ليكون أحد مؤسسي النظام التعليمي الحديث في بدية مع تأسيس مدرسة الجلندى عام 1970، ومع ذلك فقد ظل شيخنا الأستاذ عامر وفياً لذكريات الأسلاف الصالحين متشبثاً بحلق العلم لم ينقطع عنها تعليماً وتوجيهاً وتربية، فأوقد الضمائر وشجع الشباب وأوقفهم على سير القدوات الصالحين، فعلّم ووجّه وربى، وحرك الهمم لتلتزم بواجباتها ومسؤولياتها تجاه المجتمع وتجاه التاريخ وتجاه الوطن.
رحمه الله وغفر له وجمعنا به في الصالحين.
اللهم اجزه عنا كل خير، واجزه خيراً عن الدين الذي عاش لأجله، اجزه خيراً عن عمان التي أحبها، وعن بدية التي عشق أرضها وإنسانها وعلمائها وصالحيها وذكرياتهم، اجزه خيراً عن الأجيال التي رباها، وعن المجتمع الذي خدمه، وعن الأخلاق التي بثها، والقيم التي ربى عليها...
اجزه خيراً واجمعنا به في مستقر رحمتك.

*الصور مستخرجة من تسجيلات بالفيديو شرفت بتسجيلها معه عام 2003م حول تاريخ ولاية بدية.

هناك 11 تعليقًا:



  1. ممتاز


    1 موقع بروكرالخدمي
    http://prokr.net/
    دليل بروكر
    http://prokr.org
    مكافحة حشرات
    http://albyaan.com/
    رش مبيدات
    http://elbassma.net

    ردحذف

  2. ممتاز
    1 عقارات جدة
    http://3kary.com/
    فلل للبيع بجدة
    http://3kary.com/property-status/villas-for-sale/
    اراضي للبيع بجدة
    http://3kary.com/property-status/land-for-sale/


    ردحذف
  3. يعتبر موقعنا الان واحد من افضل المواقع الكبري والمتخصصة فى اعمال وخصومات شركات تصميم المواقع موقعنا يضم الكثير من خدمات وخصومات كبيرة جدا نقدمها الان اليكم من على موقعنا المتميز والرائع

    ردحذف
  4. يعتبر موقعنا من افضل المواقع الكبري والمتخصصة فى خدمات وخصومات تجهيزات سوبر ماركت تعرف الان على الكثير من خدمات الكبيرة من على موقعنا الرائع والمتميز ف تجهيزات الفنادق والمطاعم

    ردحذف
  5. يعتبر موقعنا موقع دليل الصيانات الموجودة صيانة توشيبا احصل على الكثير من الاسعار المميزة فى صيانة اى من الاجهزة المنزلية الموجودة من على موقعنا توكيل فريجيدير الرائع والمتميز خدمات كبيرة جدا نقدمها اليكم

    ردحذف
  6. يعتبر موقعنا الافضل فى اعمال وخصومات شركة امن وحراسة موقعنا المتميز فى اعمال وخصومات شركة الحارس الخاص افضل شركة متخصصة فى اعمال الامن والحراسات الخاصة

    ردحذف
  7. شركة نقل عفش بالقاهرة
    اذا كنت تبحث عن شركة نقل عفش بالقاهرة لنقل عفشك من مكان إلى آخر، فأنت بحاجة الى شركتنا فهي تعتبر افضل شركة في انحاء الجمهورية تستطيع ان تعتمد عليها كليا في نقل عفشك، فإذا انتقلت الى بيت جديد او قمت بافتتاح شركة جديده وتود نقل عفشك من مكانك الحالي الى الجديد، بجودة وكفاءة عالية وامان تام على جميع محتويات منزلك من اجهزه كهربائية واثاث خشبي، او اواني زجاجيه ومرايات وأيضا كل شيء ثمين دون المساس به او الحاق الضرر بأي شيء من كسر او تلف، فانت بحاجه الى خبرة عالية في نقل العفش ولن تجد افضل من شركتنا لإتمام تلك المهمة بكل امان وسهوله.
    شركة نقل أثاث بالقاهرة

    ردحذف
  8. معلومات عن نقل الاثاث فى السعودية
    احصل على أفضل شركة متخصصة فى نقل العفش فى المنطقة الغربية شركة سيرفس تاون شركة نقل عفش بمكة هل فكرت يوميا فى الانتقال الى منزل جديد ووجد العديد من المشاكل التى لا حصر له أثناء النقل ، شركة نقل عفش بجدة بالاضافة الى التخبط والتعرض الى مشاكل التلف والضياع للاثاث فى المكان ، فعليك ان تتبع النصائح والخطوات التالية لكى تساعد فى الحفاظ على الاثاث من التعرض الى اى مشاكل ، شركة نقل عفش بالطائف فتقدم شركتنا مجموعة من النصائح بناء على خبراتنا وبناء على التجارب التى قامت بيه فى اعمال النقل .

    ردحذف