الخميس، 18 أبريل 2013

اللقاء الحواري حول آليات التواصل بين علماء المسلمين

ضمن فعاليات ندوة: العلماء العمانيون والأزهريون والقواسم المشتركة المنعقدة بجامعة السلطان قابوس، انتظم اللقاء الحواري مساء الأحد 3 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق له 14 إبريل 2013م، لمناقشة آليات التواصل بين علماء المسلمين والذي شارك فيه عدد من أصحاب الفضيلة العلماء ضيوف الندوة من مصر ودول الخليج العربي وحضره عدد من المشاركين والمتابعين والطلاب، وقد أدار الحوار المكرم الشيخ زاهر بن عبدالله العبري عضو مجلس الدولة، ولخص مداولاته محمد بن سعيد الحجري.
وقد أتى الحوار على عدد من القضايا المهمة المتعلقة بالتواصل بين علماء المسلمين، واضعاً جملة من القواعد الأساسية التي يجب أن يتحلى بها جهد التواصل، ومحذراً من عدد من الظواهر التي لابد أن يتخلى ويبتعد عنها ذلك الجهد لضمان وصوله إلى مبتغاه المنشود خدمة لتعاون الأمة الإسلامية وتعاضدها، وقياماً بمسؤولية العلماء تجاهها.
وقد تحدث فيه فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي مركزاً على إحياء معنى الأخوة الإسلامية والبناء عليه في التواصل، وعلى أهمية إشاعة المعنى الايجابي للجدال والحوار، عبر الجدال بالتي هي أحسن مع غير المسلمين والدعوة بالحكمة والموعظة بالتي هي أحسن بين المسلمين. كما شدد فضيلة الشيخ القرضاوي بقوة على أهمية اتصال الجهود في التواصل بين علماء الأمة، ومثابرة هذا الجهد واستدامته وعدم انقطاعه، وعلى التفاؤل في مواجهة مشكلات الأمة، مبيناً أن التواصل بين العلماء يأتي من أجل اتصال الأمة الإسلامية، ودعا إلى الإبقاء على مبدأ التواصل والحذر من التقاطع، وعلى البحث عن إطار عملي للتواصل والحوار.



كما تحدث سماحة الشيخ علي السيد الهاشمي مستشار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة للشؤون القضائية والدينية، فشدد على الاهتمام بمعنى آداب الخلاف العلمي بين أهل العلم، كما نبه إلى الأخذ من المناهج الغربية التي تحتفي بالعلماء وتحيطهم بالإجلال والتقدير ودراسة جهودهم العلمية، كما دعا إلى التناصح بالخير بين علماء المسلمين والانتباه الى ما قد يشيعه البعض من نشر الأحاديث التي قد تسبب البغضاء.
 
وقد أشار المكرم الشيخ زاهر العبري إلى أهمية الحذر من اتباع الهوى، كما دعا الى إعادة تحرير معنى التسامح ليتواءم مع معايير الإسلام في المنهج والدعوة.

أما فضيلة الشيخ الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية فقد ركز على أهمية استدعاء نموذج الحوار العلمي من تراث الأمة عبر المراسلات العلمية التي تمحص الحقائق وترسخ تقاليد الحوار العلمي وآدابه.
كما دعا إلى تمكين طالب العلم لكي يتواصل مع العلماء مقترحاً إعادة إحياء الأوقاف العلمية كأداة لدعم هذا التواصل، مبيناً أهمية عودة هذه المبادرات الى عالمنا الاسلامي، كما نبه الى أهمية تكثيف المؤتمرات العلمية والمحافل البحثية، وتوظيف وسائل التواصل التقني في صناعة هذا التواصل.
كما حذر من امتطاء العلم من قبل غير أهله، من أجل تحصين هذا التواصل ليكون بين أهل العلم الحقيقين والعلماء المعتبرين .
أما فضيلة الشيخ الدكتور عائض القرني فقد أوضح أن مهمة العلماء هي بيان الحق والرحمة بالخلق، وحذر من التمترس المذهبي، والزعم الدائم بامتلاك الحقيقة واستحقاق النجاة الأخروية واحتكارها، كما حذر من نزعات التبديع والتكفير، مذكراً بأن العلماء هم قواد السفينة. داعياً إلى أن يكون لعلماء الأمة جميعا خطاب عالمي واحد ينبني على الأصول الكبرى، مستشعراً سياق العداء للإسلام، وفي ذات الوقت حاجة العالم إلى قيم الاسلام وسماحته ورحمته.
فضيلة الشيخ الدكتور عبداللطيف آل محمود من مملكة البحرين الشقيقة دعا إلى المنهج الرباني القائم على أخلاق وآداب الحوار، وعلى استصحاب نسبية الصواب والخطأ، وإلى تجاوز حديقة المذهب إلى ما في حدائق الآخرين في مذاهبهم، مذكراً بالأدب القرآني في عدم استفزاز الآخر في الحوار،والالتفات كذلك الى مرحلية المعرفة في عمر العالِم الواحد الذي قد تتفاوت آراؤه بمضي الزمان.
الشيخ الدكتور عبدالله بن سعيد المعمري يرى أن الانطلاق في مناقشة القضية لابد أن يكون من الاعتراف بضعف هذا التواصل وأنه دون الطموح، مبيناً أن المسؤولية مشتركة في ضعف هذا التواصل، وأنها مسؤولية تتعلق بجميع شرائح المسلمين، ولا تقتصر على العلماء وحدهم .
كما نبه إلى أهمية التدريس عبر منهج الدراسات العلمية المقارنة في الوصول للحقائق العلمية. ودعا إلى مأسسة التواصل و الحوار بين علماء الأمة ليتضمن آليات للمتابعة تكفل استدامة هذا التواصل ووصوله إلى أهدافه المنشودة. داعياً كذلك إلى الإخلاص لله وتصفيه النفوس واستقامتها في جهد العلم، وجهد جمع الأمة وتقريبها، و إلى الجرأة في بحث المسائل العلمية مع مراعاة المصالح، والبناء على الشورى بين العلماء في بحث القضايا، وإتاحة المجال للشباب والتواصل معهم، وإلى التكوين العلمي للطلبة على قيم التواصل.

هناك 12 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ,,,,

    يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.
     
    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
     
    "جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
    1.    تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
    2.    في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
    3.    بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
    4.    في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
    5.    إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
    6.    اوائل /2009 م.  طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
    7.    أوائل 2009 م.  تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
    8.    أواسط 2009 م.  بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
    9.    الربع الثالث لسنة 2009 م.   اجتازت جامعة المدينة العالمية  [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
    10. نهاية عام 2009 م.   زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
    11. نهاية عام 2009 م.   انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
    12. نهاية عام 2009 م.    بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
    13. أوائل عام 2010 م.   زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم  , من بداية موسم 2010 .
    14. نهاية عام 2010 م.    بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
    15. أوائل عام 2011 م.    زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
    16. أوائل عام2011 م.   إدراج  برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية  ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
    17. نهاية عام 2011 م.  تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة  لدرجة الماجستير .
     

    ردحذف
  2. بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
    أهداف البرنامج:
    • إعداد الدارسين ، ليكونوا من طلاب العلم الشرعي، والدعاة إلى الله –عز وجل- بالحكمة والموعظة الحسنة.
    • تنمية المعارف والعلوم الشرعية لدى الخريجين.
    • تحقيق القدرات الدعوية والتفاعلية والاجتماعية لدى الخريجين والاعتقاد الصحيح لمنهج أهل السنة والجماعة.
    المخرجات التعليمية:
    • تأهيل الدارس القادر على أن يدرج في مراقي طلب العلم إلى أرفع درجاته.
    • تأهيل الدارسين ليكونوا من الدعاة إلى الإسلام على علم ووعي وبصيرة.
    • نشر العلم الشرعي، في مختلف بقاع الأرض.
    • تعميق روح الأخوة والتعاطف بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.

    ردحذف
  3. جامعة المدينة العالمية تضيف إنجازاً جديدأ إلى سجل إنجازاتها في السعي نحو العالمية
    9th April, 2014
    قام مكتب سعادة عميد الشؤون الطلابية في جامعة المدينة العالمية بتقديم خطاب بشأن طلب الاعتراف بقائمة الطلبة الغانيين المتخرجين من جامعة المدينة العالمية، وتم بحمد الله، التأكيد على استلام الخطاب من قبل قسم المعادلات لوزارة التعليم في جمهورية غانا، وكذلك من سفارة جمهورية غانا في ماليزيا وقد تم فيه شكر جامعة المدينة العالمية على جهودها وحرصها على الاعتراف الدولي ببرامجها الأكاديمية. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26654

    انعقاد اجتماع اللجنة التنفذية العليا الثالث عشر لعام 2014 للجامعة في المقر الرئيس
    10th April, 2014
    انعقد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية العليا الثالث عشر لعام 2014 لجامعة المدينة العالمية يوم الأربعاء 9/4/2014 برئاسة رئيس اللجنة الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي المدير التنفيذي للجامعة، وعضوية أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي ومدراء الإدارات، حيث تضمن الاجتماع الموافقة على محاضر الوكلات والإدارات، كما تم مناقشة وإقرار العديد من البنود منها: […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26657

    المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية تطلق صفحتها الرسمية على الفيسبوك وتويتر وباقي قنوات التواصل الإجتماعي
    10th April, 2014
    نظراً لما لمسته جامعة المدينة العالمية من أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الفرد والمجتمع محلياً ودولياً, أطلقت المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية مؤخراً صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وباقي قنوات التواصل الإجتماعي؛ صفحة المكتبة على جوجل بلس، وحسابها الرسمي على تويتر، ومدونة المكتبة الرقمية على جوجل، إلى جانب مدونة المكتبة الرقمية على […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26661

    جامعة المدينة العالمية تنظم محاضرة توعية حول أسباب ومخاطر الحريق
    10th April, 2014
    نظم مركز الوقاية من الحريق في ماليزيا (FPC) بالتعاون مع جامعة المدينة العالمية محاضرة توعوية حول السلامة من الحريق وذلك في المقر الرئيس للجامعة في شاه علم يوم الخميس 10 أبريل، 2014. إذ تهدف المحاضرة التي ألقاها ممثل مركز الوقاية من الحريق في ماليزيا (FPC) ، المحاضر السيد جيف، إلى خلق الوعي بين موظفي جامعة المدينة العالمية من أجل الحد من حوادث الحريق وكذلك كيفية التعامل مع الحريق والسلامة من أضراره. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26665

    إعداد مشاريع التخرج ل44 طالب من كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في جامعة المدينة العالمية
    10th April, 2014
    في خطوة لمنح خريجيها الفرصة لتعزيز قدراتهم العلمية وتشجيعهم على القيام بأبحاث تطبيقية في مجال تكنولوجيا المعلومات، قام 44 طالباً من كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في جامعة المدينة العالمية بإعداد مشاريع التخرج في عدة مواضيع بمجال النظم المعلوماتية والبرامج التقنية وذلك ليتم مناقشتها خلال نهاية فصل فبراير الدراسي 2014م. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26668

    وكيل جامعة المدينة العالمية للعلاقات الخارجية يزور مركز الجامعة بمصر
    10th April, 2014
    شرف فضيلة الدكتور أحمد الشيحه وكيل جامعة المدينة العالمية للعلاقات الخارجية فرع الجامعة في مصر بزيارة تفقدية للمركز، بدأت من يوم الجمعة الموافق 28/3/2014م وحتى يوم الاربعاء الموافق 2/4/2014م، وكان برفقته المهندس سراج النور مدير إدارة التقنية بجامعة المدينة العالمية، حيث تم الترحيب بهم وحسن استقبالهم من قبل إدارة المركز ممثلة بمديرها الإداري الأستاذ أيمن أبو بكر وجميع العاملين به. […]
    لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
    http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26700

    ردحذف
  4. تهدف عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعات التي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

    ردحذف
  5. تهدف عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية إلى التطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
    تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
    - اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
    - اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
    - اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
    - التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
    - التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
    - التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
    - التوصية بمنح الدرجات العلمية.

    ردحذف
  6. تسعى عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالميةفي تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.

    ردحذف
  7. تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية، وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

    ردحذف
  8. تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

    ردحذف
  9. تأمل عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعات والمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم، وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.

    ردحذف
  10. تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.

    ردحذف
  11. “الأهداف الإستراتيجية للوكالة”

    الخطة قصيرة الأمد: 2009
    الأهداف الاستراتيجيات
    إدارة الشؤون الأكاديمية بكفاءة واحترافية الواجب القيام بالآتي:

    وضع خطة جامعة المدينة العالمية لخلق مصادر الدخل وتنفيذها عبر طرائق ومصادر متعددة مثل المنح الدراسية والشراكات والمساعدات والتبرعات.
    القيام بالمزيد من البحوث وطلب النصح الاستشاري فيما يخص فرص الاستثمار التجاري.
    إخطار المانحين والداعمين والمتطوعين بأنشطة الجامعة عن طريق وضع نظام فعال للتواصل.
    إنشاء سندات صناديق خيرية لطلبة الجامعة.
    وضع الخطوط العريضة لنظام الهبات وللاستثمار الإستراتيجي المؤسسي لجامعة المدينة العالمية.

    إنتاج برامج أكاديمية ذات نوعية عالية تفي بمتطلبات المجتمع والسوق الواجب القيام بالآتي:

    إدخال تعاليم الشريعة الإسلامية في برامج تكنولوجيا المعلومات والمالية وإدارة الأعمال من أجل إيجاد تميز خاص لهذه البرامج.
    التخطيط لغرض تطوير ما لا يقل عن برنامجين دراسيين يحتاجهما السوق بالاعتماد على إستراتيجية “المحيط الأزرق” التي تقوم على التميز دون مزاحمة الموجودين.
    تكييف البرامج الحالية وتطويرها من أجل الإيفاء بمتطلبات قطاعات خاصة من السوق.

    مدّ علاقات التعاون والشراكة مع المؤسسات المهنية والأكاديمية ذات العلاقة من أجل إنتاج برامج أكاديمية جديدة.

    ردحذف