الأربعاء، 13 أبريل 2011

عمان و د. محمد العوضي في مقال له : نافق... أو... وافق... وإلا ففارق!!

قبل أيام كتب الصديق الشيخ الدكتور محمد العوضي مقالاً في جريدة الرأي الكويتية في عموده "خواطر قلم " رافضاً فيه لغة الاصطفافات المذهبية التي تطفوا إحياناً على السطح خاصة في هذا الطور الحرج الذي تمر به أقطار أمتنا ، و المقال انطلق من جهده النبيل و الدؤوب لتبديد المذهبية المنغلقة التي يدفع بها البعض ، و إعلاء قيمة التعايش و التعاون ، و تقديم عمان كنموذج لهذا التعايش و الانسجام الذي نسعى جميعاً لترسيخه و نقل تجربته إلى سائر أقطار أمتنا ، و هو يعرج على منطق الرفض لثقافة التعايش و الإنسجام الذي يطلب منك إحد خيارات ثلاثة : نافق ، أو وافق ، و إلا ففارق ، و الذي نراه ينتقل اليوم للأسف إلى مجالات خلاف أخرى تتعلق بالرؤى السياسية و الاجتماعية أيضاً.
إليكم المقال :
قبل أربعين يوما تقريبا اتصل بي من العاصمة العمانية مسقط الشيخ محمد الحجري وهو موظف في ديوان البلاط السلطاني، يعتب على القنوات الدينية التي أخذت خط مناقشة المذاهب الاخرى وقال لي هناك برنامج لأحد الدعاة خص فيه المذهب الاباضي بسلسلة حلقات، قال الحجري ومثل هذه الدروس في الاعلام تحدث بلبلة وتزيد نزعات التعصب، ونحن لا نمانع من الحوار ولكن المكان والجمهور والظروف والاسلوب كلها اعتبارات يجب ان تكون في الحسبان عندما نتناول قضايا تمس عقائد الناس ومذاهبهم... ولقد تفهمت اتصال صديقي محمد الحجري والذي كان الوسيط في استضافتي بمسقط لالقاء سلسلة من الدروس واللقاءات التلفزيونية، ويجب ان أُوضح ان المذهب الرسمي في دولة عمان هو المذهب الاباضي، وفي عمان ترى السنة يصلون في مسجد الاباضية والعكس صحيح.. ولا توجد مشاحنات وتوترات كما نراه في البيئات التي يكون الشيعة والسنة أو المسيحيون والمسلمون هم المكون الاجتماعي الأغلب... وبعد انتهاء المكالمة تواصلت واتصلت وبحثت عن صاحب العلاقة المباشرة لقناة (...) التي بدأت بسلسلة حلقات نقد المذهب (الاباضي) وأصلت نصيحتي ومنهجي حول هذا الطرح لبعض الوسطاء كي يقوموا بنقل قناعتنا وطلبنا، وقبل اسبوع أو أكثر تناولت الغداء في الكويت بحضور عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور الشيخ عبدالله المطلق وعرفت ان أحد أقطاب القناة (...) المعنية موجود فذكرته بتلك الحلقات فقال لقد أوقفناها، والفكرة التي أريد ايصالها هي ان الحوار والنصح هو الوسيلة المثلى لتغيير المفاهيم والتأثير الايجابي في الآخرين، ولكن وألف (لكن) أين ومتى وكيف ومن وبأي طريقة واسلوب مع مراعاة الشريحة المستهدفة والهدف الكلي والاولويات وعشرات وعشرات المتطلبات والعناصر التي تحقق الموضوعية النسبية وترجح المصلحة على المفسدة؟. اننا نعيش لحظة تاريخية سياسية صراعية حرجة معقدة استطاعت اتجاهات وقوى خارجية وداخلية ان تربك المجتمعات وتمزقها وتؤصل الفرقة والاستقطاب الطائفي والمذهبي بشكل غير مسبوق... وإذا خرج من يتكلم بالحكمة والمنطق فإنه سرعان ما يستبعد أو يصد عنه الناس لأنه يكون مخذلاً أو متساهلًا! وسألني أحدهم أين النخبة أين المفكرون؟ قلت: المفكرون في كثير من الظروف التي يغلب فيها الخطاب العاطفي الجماهيري يتحولون الى عوام!! لأنه كي تجد جمهورا يستمع إليك يجب ان تستسلم لشعار (نافق أو وافق وإلا ففارق)، فماذا تختار وهل من بديل عن هذه الثلاث المهلكات؟.

هناك 3 تعليقات:

  1. نعم! لا للمذهبية و لا بد من تبصير الجهال بهذا الأمر ... شكرا جزيلا لك

    ردحذف
  2. أشكرك على هذا التواصل البناء يا أخي محمد وإن لقلم هذا الرجل العزيز الذي يجافي الباطل ويحتظن الحق والفضيلة وأعني به العوضي لصدى في نفوس الأحرار من هذه الامة الذي همهم الدائم وحة هذه الامة التي يترصدها أعداءها من كل جهة وصوب

    ردحذف
  3. تشكر أخي العزيز محمد

    جزيت خيرا لقد اثارتني في البداية هذه القناة و والله حزنت كثيرا أن يقال ماقيل عنا

    وأحزنني أكثر ان المحاوريين الذيين ارادو (الثأر) استعملوا استراتيجيهم التي اثارتني
    فعلمت انا لسنا بمنتصرين وسنرد على أعقابنا خاسرين نتبع اذيال الهزيمة

    وكنت أعلم أن الحروب تستخدم مبداء الكر والفر
    وإن كانوا هاجمونا بالعنجهية والتعصب فلا نرد عليهم بمثل ماجاءوا

    وكنت أعلم أن الرد المناسب لهم هو زيارة السلطنة ورؤية مشايخنا وأعلامنا ليروا كم من البشاشة التي ستقصفهم وتجعلهم يستثنون عن كلامهم.

    و بعد التحري ف مقاطع الفيديو وجدت أن بعض الثوار لما قيل أنهم لا يملكون أدني ثقافة الحوار ومعرفة العقائدية

    فكانت صفعة على و وجوهنا

    ولكن و لله الحمد وكلي أمل بأن تجد مراسلاتك مع الشيخ (محمد العوضي)

    الثمار البناءة التي تزيل عنجهية التعصب والمذهبية

    بارك الله فيك أخي محمد

    ردحذف